بواسطة

مبادرة الشباب ودورهم في التوعية للحد من تلوث البيئة، دور الشباب في التوعية للحد من تلوث البيئة. 

مرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع الفجر للحلول يسعدنا ان نقدم لكم اجابات العديد من اسئلة في مختلف مجالات البحثية والثقافة، حيث نقدم لكم اليوم حل سؤال :

دور الشباب في التوعية للحد من تلوث البيئة

الإجابة هي :

للشباب دور مهم للغاية في المساعدة للحد من تلوث البيئة على مستوى المدينة والقرية والبلد بالكامل وذلك عن طريق التوعية للمحيطين بهم والعمل على البدء بالتحسين اولا في البيئة ليكونوا مثالا لمن حولهم طبقا للنقاط التالية:

المساعدة على التخلص من النفايات الصناعية.

المساعدة والتوعية برمي الأوساخ في المكان المخصص.

طرح مشروعات إعادة تدوير النفايات.

استخدام الأكياس الورقية دائما.

زراعة وتشجير المدن.

العمل على زيادة المساحات الخضراء.

التوعية وسنّ التشريعات والمتابعة مع المسؤلين

الشرح.

المساعدة على التخلص من النفايات الصناعية

هناك عدة طرق آمنة يمكن من خلالها التخلّص من النفايات الصناعية منها الطمر الصحي وهي طريقة حديثة لمعالجة النفايات الصلبة الصناعية، وهناك طريقة أخرى وهي الحرق حيث تستعمل لحرق النفايات الصلبة الخطرة مثل نفايات المستشفيات وبعض المصانع.

المساعدة والتوعية برمي الأوساخ في المكان المخصص

يتسبّب تراكم النفايات في الشوارع في تلوث البيئة، فأكوام القمامة تشجّع على تكاثر البكتريا والجراثيم والفيروسات والقوارض مما يؤدي إلى انتشار الأمراض وتفشي الأوبئة الفتاك لذا لا تلقي القمامة في الشارع وقم بوضعها في سلة المهملات.

طرح مشروعات إعادة تدوير النفايات

أي إعادة الاستفادة من النفايات بعد تصنيعها مرة أخرى، ومن أهم النفايات القابلة للتدوير: الحديد، الألمنيوم، الورق حيث تساعد إعادة التدوير على التقليل من التلوّث البيئي والمحافظة على المصادر الطبيعية.

استخدام الأكياس الورقية دائما

احرص على استخدام الأكياس الورقية بدلاً من نظيرتها المصنوعة من البلاستيك حيث تتحلّل الأكياس الورقية بسرعة كبيرة وهذا ما يساعد على تخصيب التربة، كما أنّه لا ينبعث من حرقها مواد مضرّة للبيئة.

زراعة وتشجير المدن

للحد من التلوّث المنبعث من المدن ينصح الخبراء بضرورة تشجير المدن من خلال اختيار النباتات الملائمة مع البيئة المحلية للمنطقة وإتباع المعايير والضوابط العلمية للتشجير، يساعد تشجير المدن على تنقية الهواء من الغبار وتصفية الملوثات وتلطيف حرارة الجو وتقليل نسبة الرطوبة وتوفير بيئة صحيّة نظيفة.

العمل على زيادة المساحات الخضراء

يجب أن تطلق الحكومات حملات تشجير بهدف زيادة رقعة المساحات الخضراء واستصلاح الأراضي الزراعية، حيث تساعد النباتات على الحد من التلوّث البيئي، كما أنّها تعمل على تثبيت التربة ومنع زحف الرمال إلى المناطق المأهولة فيقلل هذا من التصحّر وتعرية التربة.

التوعية وسنّ التشريعات والمتابعة مع المسؤلين

سنّ التشريعات وتفعيل القوانين التي تردع المعتدين على البيئة ومنع إلقاء النفايات في الأنهار والبحار والغابات والشواطئ، والعمل على تنظيم حملات توعية تهدف إلى التعريف بمخاطر التلوث البيئي وأهمية الحفاظ على البيئة من أجل استمرار البشرية.

مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...