في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة

تحضير نص من معاني العيد متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الأعياد ص113 من الكتاب المدرسي الجديد. لقد تميزت أعياد المسلمين عن غيرها من أعياد الجاهلية بأنها قربة وطاعة لله وفيها تعظيم الله وذكره كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر. وكما أن المسلمون يتسامون بأعيادهم ويربطونها بأمجادهم، ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين الإسلامي ويكون للعيد من العموم والشمول ما يجعل الناس جميعًا يشاركون في تحقيق هذه المعاني واستشعار آثارها المباركة ومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمن وتجدد العيد. فالعيد في الإسلام ليس ذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراء وزعماء، بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقع متجدد على مدى الحياة، وكما يكون في العيد تتجلى الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية والإنسانية، ففي العيد تتقارب القلوب على الود، ويجتمع الناس بعد افتراق، ويتصافون بعد كدر. وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في المجتمع الإسلامي حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة، وهذا هو الهدف من تشريع صدقة الفطر في عيد الفطر. أما المعنى الإنساني في العيد، فهو أن يشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح والسرور في وقت واحد فيظهر اتحادهم وتُعلم كثرتهم باجتماعهم، فإذا بالأمة تلتقي على الشعور المشترك، وفي ذلك تقوية للروابط الفكرية والروحية والاجتماعية.

تحضير نص من معاني العيد متوسط الجيل الثاني

تعريف الكاتب :

أحمد سحنون:

 

النص:

يا أيهُّا المُتْرَفون، اذْكُروا الذّين لا يجَِدون ما ينُفْقُون، ويا أيهّا

المُعَيدُِّونَ اذُْكُروا الذين عَيدَُّوا في السُّجون، ويا أيهّا الآباء الذين مازالوا

يتَمََتعُّون باجْتِماع الشَّمْل، ورُؤْية الأَوْلاد والأهْل، اذُْكُروا اليتَامَى الذين

اغْتاَل المَوْت آباءََهم، والأَياَمَى الاّئي حَصَد الرصّاصُ أزْوَاجَهُنّ.

ويا أيهّا المُسلمُون جميعاً، لا تخَْدَعْكم المَظاهر وُالأزْياء، وأمْعِنوا

النظََّر في بوََاطن الأشْياءَ، ولا تحَْسَبوُا أنَّ أمتَّكَم هي كل ما ترََوْن، فإنّ

مِن وَرَاءِ ما ترََوْن، من هذا العَدَدِ الضّئيلِ، عَدَدا لًيس بالقَليلِ، مِمَّنْ

عُدِمَ الكِسَاء والقُوتَ، ولفََظَتْه البيُوُتُ، ولم يبَقْ إلاّ أن يمَُوتَ، واعْلَموا

أنّ العِيد، يجب أن يعَُمّ الأمّة كلّها وإلاّ فليس بِعِيدٍ، وأيّ عِيدٍ لمَنْ

ينَعَْم بالعَيش الرغَِّيد، ومِن حَولِه إخوانٌ له في جُهْدٍ جَهيدٍ؟ وكيف

ينَعَْم بِالعِيد، مَن يرى أطفالَ جَاره، الذي أُبعِْد عنهم، دون أن يعَْلَمُوا

له رُجوعا، يقَْضُون لَيْلَهم يتَضََوّرون جُوعاً، ولا يذَُوقوُن هُجوعا.

واذُْكُروا كيف كان عِيدُكم الدّنيا بأجْمَعها، إذْ كان عَلَمُكم يرُفَرِْف

على بِقاعِها بأجْمَعها، وما بلََغْتم ذلك، إلاّ بِتضََامُنكم وتعََاُونكم

» المُؤمن للمُؤمن كالبنُيان يشَُدّ بعَضه بعَضا « : وعَمَلكم بقول نبيَكّم

.» لا يؤُْمن أَحَدُكم حتىّ يحُبّ لأخيه ما يحُِبّ لنفسه « : وبقوله

ولكن تبدو على مامح هذا العيد، مَخَايِلُ عهْدٍ جَديد، وتلَُوحُ في

الأفقُ القَريب – لا البعيد – طائعُ مستقبلٍ سعيدٍ. حقّقَ الله الأمل

وأدنى الرجّاءَ، وأبدل المسلمين مِن ضِيقهم فَرَجاً.

] ]أحمد سحنون، دراسات إسلامية، ص: 123

أسئلة الفهم:

س_من يخاطب الكاتب في هدا النّص ؟ ج _ يخاطب الكاتب في هدا النّص الأغنياء

س_ما المناسبة التي يتحدث عنها الكاتب ؟ ج _ قدوم العيد

س_الام يدعونا ؟ ج _ مساعدة الأشقياء

س_ يطلع ليلة العيد نجمان. لمن هذان النجمان ؟ ج _ نجمان نجم سعود ونجم نحوس الأول للسعداء والثاني للأشقياء

س _ كيف يستقبل السعداء العيد؟ و كيف يستقبله الأشقياء؟ ج _ السعداءيعدون لأنفسهم صنوف الأردية والحلل و ,,,, والأشقياء يئنون لأنهم لا يستطيعون إسعاد أبنائهم

س _ إلام دعا الكاتب السعداء؟ لماذا؟ ج _ دعا السعداءلمد يد العون للأشقياء ليسجلوا لأنفسهم باب من أبواب المروءة والإحسان.

س _ ما الشعور الذي يتملك المؤمن عند رؤيته لطفلة مسكينة؟ ج _ لا يستطيع أن يملك عينيه من البكاء ولا قلبه عن الخفقان ( يحزن لحاله).

س _ ما التصرفات الصادرة عنها لإخفاء بؤسها؟ ج _ تتوارى وراءالجدران والأسوار خجلا من أترابها .

س _ ما هي ردة فعله اتجاه هذا المنظر؟ لماذا؟ ج _ الحنو عليها لأنه يعلم أن جميع ما جمع له من صنوف السعادة لا يوازي لا يوازي ذرة من السعادة التي يشعر بها عندما يمسح دمعتها ويسعدها ..

س _ ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟ ج _ مساعدة الفقراء والإحسان إليهم

شرح المفردات:

الاردية والحلل : هي الملابس.

الاشقياء : تعيس .قليل الحظ . عكسه سعيد.

رثاثة : اي ملابسه بالية ممزقة.

كاسفة : مهموم وحزين.

المترقرق : دار في باطنها.

يطلع : يبدو، يظهر. أعدّ : حضَّرَ، هيّأَ. صنوف : أنواع. يئنّون : يتوجّعون. يتصدّع : يتشقّق. يفاخرون : يُبَاهُون. مَنَاضِد : طاولات. يعلّلون : يُشْغِلُون..

الفكرة العامة :

وصف الكاتب ليلة العيد ودعوة الأغنياء لمساعدة الأشقياء في هذه المناسبة حتى تعم السعادة .

حث الكاتب الأغنياء لمساعدة الأشقياء خاصة أيام العيد.

الافكار الاساسية :

ليلة العيد تجمع بين الأشقياء والسعداء ودعوة الأغنياء لمساعدة الفقراء .

حث الشاعر على استغلال يوم العيد للتبرع للفقراء ليعيشوا السعادة يوم العيد

حياة البؤس والشقاء عند الفقراء وحرص الكاتب على توفير السعادة للفقراء والمساكين

المغزى العام من النص :

العيد في الإسلام مظهر من مظاهر السكينة والوقار، وفيه يعظم المسلم ربه الله الواحد القهار ويجب علينا ان لا ننسى حياة الفقراء وسعادتهم.

أتذوق نصي:

س1: ما نمط النص ؟ ج*سردي وصفي.

س2: ماهو أسلوب النص ؟*خبري وانشائي لتوفر من جهة الأساليب الانشائية ومن جهة أخرى يخبرنا عن معاني العيد.

س3: قارن بين التعبيرين (يبيتون قلقين ).و.(يبيتون ليلتهم على مثل الجمر )وايهما اجمل وابلغ في التعبير ؟ ج*العبارة الثانية هي الاجمل والبالغة في التعبير ويرجع السبب لتوفر في التعبير تشبيه حيث شبه يبتون ليلتهم على مثل الجمر ويرجع السبب كذلك ان ليس هذا التعبير ليس تعبيرا ركيكا ولديه معنى واضح في صياغة الكلام.

س4:اشرح الصورة البيانية في قوله (….اشعة السعادة…..)؟ ج* شبه الكاتب السعادة بالشمس التي تشع فحذف المشبه به وترك قرينه تدل عليه وهي الاشعة اذن فهي استعارة مكنية.

تثبيت قاعدة إملائية

لاحظ الكلمات المؤمن _ البؤساء _ خطؤهم _بؤسها _ _ تفاؤل _ مؤجل _ مؤمن

س_ كيف رسمت الهمزة ؟ ج_ على الواو .

عين حركة الحرف الذي قبلها

الكلمة حركة الحرف الذي قبل الهمزة حالة الهمزة

البؤساء _بؤسها _ مضموم ساكنة

خطَؤُهم مفتوح مضمومة

تفاؤُل ساكن مضمومة

مؤجل مضموم مفتوحة

مؤمن مضموم ساطنة

استنتج تكتب الهمزة المتوسطة على واو في الحالات الآتية :

إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ضم , مثل :كُؤُوس , رُؤوس .

إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فتح , مثل : يَؤُوب , خَطَؤُهم , قَؤُول .

إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد سكون , مثل :تفاؤُل , تشاؤُم , تثاؤُب .

إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ضم , مثل :مؤنث , م تفاؤُل , مُؤَازر .

إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضم , مثل :مُؤْمن , مُؤْذٍ , يُؤْثر

أتذوق نصي:

س_ يجمع النّصّ بين نمطين .حددهما و. عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك. ج _

المقاطع الوصفية: مثل قوله: فأما الأول فللسعداء الذين أعدوا لأنفسهم صنوف الأردية والحلل، ولأولادهم اللعب والتماثيل، ولأضيافهم ألوان المطاعم والمشارب،…

المقاطع السردي: مثل قوله: إنَّ رجلاً يؤمنُ بالله ورسله، وآياته وكتبه، ويحمل بين جنبيه قلباً يخفق بالرحمة والحنان، لا يستطيعُ أن يملك عينه من البكاء، ولا قلبه من الخفقان عندما يرى في العيد، في طريقه إلى معبده، …

س_ استخرج من النص ثلاة أساليب إنشائية مختلفة وبين نوعها

الأسلوب الإنشائي نوعه

ماذا أعدوا لهم في هذا اليوم من ثياب يفاخرون بها أندادهم؟ . استفهام

فيا أيها الأغنياء !! نداء

هل لأولئك السعداء أن يمدوا إلى هؤلاء الأشقياء يد البر و المعروف؟ استفهام

س_ حدد أركان التشبيه في المثال الآتي( تتطاير الأحلام فيه حول أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء .

شرح العبارة المشبه المشبه به نوع التشبيه

شبه الكاتب تطاير الأحلام حول أسرة الأطفال ليلة العيد في جو من الفرح و السعادة بطيران الحمام في المروج الخضراء تطاير الأحلام الجميلة حول أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء تشبيه تمثيلي

س_ قارن بين التعبيرين (يبتون قلقين ).و.(يبتون ليلتهم على مثل الجمر ) وأيهما أجمل وأبلغ في التعبير ؟ ج_ العبارة الثانية هي الأجمل والأبلغ في التعبير ويرجع السبب لما أضافه جمال التشبيه على التعبير حيث صور لنا الكاتب حالة القلق و الترقب والألم التي يعيشها البؤساء ليلة العيد بحالة من يبيت متألما مكتويا بالجمر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحضير نص من معاني العيد متوسط الجيل الثاني
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...