بواسطة
عُدل بواسطة
ضرب الله مثلاً في القرآن الكريم لكفر النعم بصاحب الجنتين كما في سورة الكهف, وبأصحاب الجنة كما في سورة القلم ارجع الى السورتين واكتب ملخصاً للقصتين؟ حل مادة التوحيد نشاط ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول  
 
يسعدنا من خلال موقعنا المميز أن نوفر لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال:

ضرب الله مثلاً في القرآن الكريم لكفر النعم بصاحب الجنتين كما في سورة الكهف, وبأصحاب الجنة كما في سورة القلم ارجع الى السورتين واكتب ملخصاً للقصتين؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
الإجابة
ج- 1- من سورة الكهف: تحكي القصة أن هناك رجلين كان بينهما صلة وصحبة, أحدهما مؤمن والآخر كافر, أنعم الله على الكافر بالنعم الكثيرة, ولكنه كان كافراً متكبراً لا يعترف بنعم الله عليه ولا يشكره, كان يقول لصاحبه المؤمن لن تزول كل هذه النعم, ولن تقوم الساعة, وإذا رجعت الى ربي سأجد أفضل منها.
فرد عليه المؤمن: هل تكفر بمن خلقك من تراب ثم سواك نطفة ثم رجلاً, إنه ربي ولا أشرك به, فعندما ينعم الله عليك بالنعم يجب ان تشكره وتقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله, أنا لدي نعمٌ قليلة مقارنة بك, فعسى ربي أن يأتني خيراً من جنتك وينزل المطر فتصبح ذات خير وفير.
والكافر دخل الى بستانه فوجده بائد فاني, ولم يجد أجد لينصره إلا الله.

2.من سورة القلم: عاش أحد الصالحين الاغنياء وكان على دين أهل الكتاب, وكانت له جنةٌ فيها أنواع من الأشجار المثمرة, وجداول المياه العذب تسقيها, فتعطي هذه الاشجار الفواكه اللذيذة, وكان هذا الرجل الصالح لا يدخل بيته ثمرة منها حتى يقسم الثمار ثلاثة أقسام:
1-قسم للفقراء.
2-قسم لأهل بيته.
3-قسم يرده في المحصول.
ذهب الفتية أولاد الرجل الصالح الى جنتهم بعد صلاة العصر, وقال بعضهم :"إن أبانا أحمق لأنه كان يعطي بعض هذا الخير للفقراء", فرضي بهذا الكلام منهم البعض, فسخط الله عليهم ودمر جنتهم, فقال لهم أحدهم: "ألم أقل لكم لولا تسبحون.
ندم الاخوة وقالوا :"سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ" ثم بدأوا يتلاومون وقالوا :"يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ" ثم عادوا الى الله وطلبوا منهم أن يعيد لهم جنتهم.
مرحبًا رمز الثقافة بك إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...