بواسطة

شرح نص احب من الناس العامل؟ 

اهلا وسهلا بكم زوارنا الغاليين نتمنى ان تجدوا ما تبحثون عنه في موقع الفجر للحلول حيث يسعدنا ان نقدم لكم حل سؤال شرح نص احب من الناس العامل؟

شرح نص احب من الناس العامل 

الاجابة هي :

 يبتدع صورا : يخترعها و ينشئها من ابتكاره . 

يدلّل الكرمة: يرعاها و يبالغ في العناية بها ليزداد نتاجها. 

 القطر: هو الماء – من الأواني المصنوعة من الطّين ما يعدّ للزيت أو للماء. 

يحوك قميصا من القطن: حاك بمعنى نسج. و الحائك يصنع من القطن أقمصة . 

 بأسلاك من نور عينيه :  الخيّاط يعتمد على بصره في خياطة الأثواب ، و كأنه يأخذ منه لخياطته. 

 دفن معه شيئا من عزيمته :  النّجار يعتمد على قوّة عضلاته لدّقّ المسامير، و يتحاشى كل انحراف و التواء و دقّها. فكأنه كلّما دقّ مسمار يتخلى عن شيء من قوّته و من إرادته. 

و الكاتب حين يصف حبّه للعاملين إنما يمجّد منهم الذين يهتمّون بعملهم، و يميلون فيه إلى الإتقان و إلى المهارة. والعامل  المخلص في نظره متفان في عمله كأنه يبقي فيما يبتدعه شيئا من نفسه. 

يورد الراعي قطيعه المناهل: القطيع من الغنم أي الطائفة و الجمع منها. – الرّاعي يورد قطيعه أي يسوقه إلى المورد – و المناهل هي أماكن المياه و الشرب .

شرح أحب من الناس العامل

يجدّد أيّامنا و ليالينا :  العامل ، حين يبذل جهوده ليهيئ للناس مرافق الحياه بأنواعها ، يقوّي في نفوسهم التّعلق بالحياة . فكأنّ حياتهم في كلّ يوم أقوى منها بالأمس. وكأنّ الأيام المتوالية لا تتشابه لأن العمّال يبتكرون دائما تحسينات جديدة. فما ينشئه العامل من جديد في كلّ يوم يجعلنا نقبل على الحياة ولا نسأمها. 

أشرف من أن يلوّث يديه بالتراب: من النّاس من يضع نفسه في مرتبة عالية و يظن أنه يحطّ من قيمته إذا لمست يداه التراب. وهؤلاء قوم تملّكتهم الكبرياء، فلا ينظرون إلى العامل اليدوي إلا بعين الاحتقار. والكاتب يتحدّث في نصّه عن العامل و يبيّن مزاياه و خصاله ليظهر لنا شرف العمل مهما كان نوعه: فكلّ عمل شريف.

.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة

شرح نص من احب من الناس العامل؟ 

الاجابة هي :

ان النص يعطينا فكرة يجب ان نفهمها وهي ان العامل انسان كادح يحتاج الي الاحترام والتقدير لانه هو الجندي المجهول في هذا المجتمع والذي يعمل كل شئ ويقوم به وايضا باشياء رمزيه وغيره ياخذ الكثر رغم انه لا يبذل اي شئ يذكر من جهد مقارانة بالعامل الكادح، هذا ما يجب ان نفهم من هذا الدرس الذي يعلمنا القيم الكبيرة والتي تحثنا على احترام العامل الكادح

شرح نص احب من الناس العامل

شرح درس أحب من الناس العامل للصف التاسع

تلخيص نص احب من الناس العامل

لماذا احب الكاتب العامل

بواسطة
عفه
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...