×

يرجى التحقق من توفر السؤال قبل طرحة
بواسطة

حوار بين شخصين عن التنمر، موضوع تعبير عن التنمر بين شخصين، 

مرحبا بكم زوارنا الاعزاء على موقع الفجر للحلول يسرنا ان نقد في يومنا هذا معلومات عن :

حوار بين شخصين عن التنمر

أحمد: السلام عليكم أسماء، هل يمكنكِ أن تشرحي لي ما هو تعريف التنمر وأنواعه؟

أسماء: وعليكم السلام أحمد، نعم، التنمر ظاهرة سلوكية عدوانية انتشرت في المجتمعات مؤخرًا بشكل كبير، والتي تؤدي لانتشار الأمراض النفسية والاكتئاب، والعديد من المشاكل، وأرى أنه لابد من نشر التوعية بخصوص التنمر أضراره بين الناس كمحاولة للحد من انتشاره بين الناس.

يوجد عدة أنواع للتنمر منها:

الإساءة اللفظية أو الخطية للأشخاص، وتكون عن طريق استخدام ألفاظ سيئة لا يحبها الآخرون، أو الاستهزاء بهم عن طريق تشبيههم بملصقات سيئة.

التعامل بعنف وتهديد الآخرين، بسبب زيادة الحجم أو القوة مثلًا

التحرش الجنسي، وهو من أسوء السلوكيات التي قد تمر بها يومًا ما، وتترك أثار سيئة في نفسية الضحية، والتي قد تؤدي لارتكاب جريمة.

العنصرية، وهو اضطهاد فئة معينه من الناس بسبب اختلاف ألوانهم أو جنسياتهم أو أي شئ أخر.

التسلط عبر الإنترنت، وهو استغلال الإنترنت أو الهاتف في ممارسة نوع من أنواع التنمر بالتهديد وإجبار الأشخاص لفعل أشياء سيئة.

 أحمد: لقد استفدت من كلامك كثيرًا يا أسماء، ولكن الأمر الأكثر قلقًا هو انتشار التنمر بين أطفال المدارس فهو أمر مرعب، كيف يمكن للآباء والأمهات معرفة إن كان أولادهم يتعرضون للتنمر أو لا؟ وكيف يمكنهم التصرف في هذا الأمر؟

أسماء: بالطبع يوجد العديد من العلامات التي تظهر على الأطفال التي تتعرض للتنمر وعلى الآباء والأمهات متابعة تلك العلامات حتى يتعاملوا بحكمة مع الأمر دون ترك أي أثار سلبية على أطفالهم، من هذه العلامات:-

تحول سلوك الطفل لسلوك عدواني، وتعمد افتعاله للمشاجرات.

تأخر مستواه الدراسي عن المعتاد.

قضاء معظم الوقت لوحده، وابتعاده عن جميع المجموعات الخاصة بالأصدقاء.

يلازمه شعور بالخوف المستمر ونفور من المدرسة.

رفضه التام من التشارك في الصف الخاص به في المدرسة.

ملاحظة اضطرابات في الأكل والنوم، ووجود خدوش وكدمات غير مبررة على جسمه، ورؤية دموع أكثر من مرة.

فقدان ممتلكاته الخاصة أو تلفها بشكل مبالغ، وبطريقة متكررة.

أحمد: حسناً يا أسماء، ولكن ما هي الآثار التي تحدث لضحية المتنمر؟

أسماء: الآثار المترتبة على ضحايا التنمر:

إيجاد صعوبة في تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية.

انعدام الثقة بالنفس، وفقد احترام النفس.

الشعور بالغضب أغلب الوقت، والإحباط، واليأس، والحزن، والرغبة في العزلة.

الإصابة بالاكتئاب الحاد، والتفكير في الانتحار بشكل مستمر.

الهروب من شعوره السيئ بتناول المخدرات والكحوليات.

أحمد: شكراً أسماء لقد استفدت كثيراً من معلوماتك.

أسماء: على الرحب والسعة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
حل سؤال : حوار بين شخصين عن التنمر،



الحوار :
محمود : السلام عليكم يا علي لقد سمعت عن ظاهرة التنمر ، والتي تنتشر الآن بشكل كبير في المجتمع ، هل يمكنك إعطائي بعض المعلومات عن هذه الظاهرة .

علي : وعليكم السلام محمود ، نعم فإن التنمر يعتبر من الظواهر السلبية ، التي تنتشر بشكل حديث في المجتمع ، لذلك يجب الحد منها لتأثيرها الكبير في نفسيات الأشخاص ، ويجب أن يتم تخصيص إذاعة مدرسية للحديث عن هذا الموضوع على وجه التحديد .

محمود : شكرا يا علي لقد أفدتني كثيرا ً، فأنا لم أكن أعرف الكثير عن هذا الموضوع ، ولكن كيف أعرف بأن الشخص حدث له التنمر ، بمعنى كيف للأهل أن يتعرفوا على تعرض أبنائهم للتنمر ، حتى يستطيعوا السيطرة على تلك الظاهرة بشكل سريع ، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة .

علي : هناك بعض العلامات التي يجب أن يلاحظها الآباء على الأبناء ، فيمكن سؤال المعلمين عن ذلك، أو التقرب من الطالب لكي يحكي لهم عن ذلك ، لكي يوجهوا له النصيحة المناسبة ، ويتخذون الإجراءات المناسبة في مواجهة هذا الموقف .

التنمر في القران والسنة
لقد جاء في القرآن الكريم والحديث الشريف ما ينهانا عن التنمر ومن ذلك :

قوله تعالى في كتابه الحكيم { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } سورة الحجرات .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: أن رسولُ اللَّه ﷺ : ” لا تَحاسدُوا ، وَلا تناجشُوا ، وَلا تَباغَضُوا ، وَلا تَدابرُوا ، وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا ، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم : لا يَظلِمُه ، وَلا يَحْقِرُهُ ، وَلا يَخْذُلُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا وأشار إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَة من المرَّاتٍ ، بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ : دمُهُ ، ومالُهُ ، وعِرْضُهُ ” رواه مسلم .



انواع التنمر
هناك أكثر من نوع من أنواع التنمر ونذكر منها :

التنمر اللفظي وهو أن يتم استخدام بعض الألفاظ المشينة ، والتي تعمل على إهانة الشخص والتقليل منه ، من خلال اتباع أسلوب السخرية بالمخالفة لرغبة الشخص .
التنمر الجسدي والمقصود به إيذاء الشخص الآخر من خلال الضرب أو الدفع ، من خلال أسلوب القوة وذلك لإيذاء الشخص بدنياً وقصد إهانته .
التنمر الاجتماعي: وهو إبعاد الأشخاص الآخرين عن مصاحبة الشخص ، وتركه بمفرده ووصفه بالسوء مما يسبب ابتعاد الناس عنه ، وهو تنمر يؤدي للتأثير على الشخص بشكل معنوي ونفسي .
التنمر الإلكتروني : وهو من أنواع التنمر الذي يكون من خلال استخدام المعلومات ، وطرق التواصل الاجتماعي ، والألعاب ، والرسائل النصية والمدونات ، وذلك من خلال اتباع الأسلوب العدائي ، الذي يستخدم هذه الوسائل في القيام ببعض التصرفات العدائية بهدف إيذاء أحد الأشخاص .
ويمكن أن يكون التنمر من خلال الصفع ، أو الركل ، أو الشتم بشكل مباشر ، أو من خلال التهديد ، والابتزاز ، أو السخرية ، وهي من الطرق غير المباشرة للتنمر .


 بعض الحلول للحد من ظاهرة التنمر
السيطرة على السلوك العدواني لدى الطلاب من خلال التقرب منهم .
رفع معنويات الطالب العدواني بالشكر أمامه في السلوكيات الجيدة وتحفيزه للقيام بالتصرفات الصحيحة .
التعرف على المشاكل النفسية التي يعاني منها الطالب العدواني ، وإشراكه في جو من المرح والسعادة للتغيير من سلوكه .
التعرف على شخصية الطالب العدواني ، ومحاولة التقرب منه .
حل المشاكل التي يعاني منها الطالب العدواني كالمشاكل الاجتماعية مثلاُ .
مرحبًا رمز الثقافة بك إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 8، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل أكتوبر 8، 2019 بواسطة مجهول
...