يرجى التحقق من توفر السؤال قبل طرحة
بواسطة

من هو محمد توفيق علاوي السيرة الذاتية ويكيبيديا، تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة العراقية، ديانة محمد توفيق علاوي. 

مرحبا بكم زوارنا الكرام على الفجر للحلول يسرنا ان نقد لكم معلومات عن؛ 

محمد توفيق علاوي ويكيبيديا

من هو محمد توفيق علاوي السيرة الذاتية ويكيبيديا

معلومات شخصية

اسم الولادة

محمد توفيق حسين علاوي

الميلاد

1 يوليو 1954 (العمر 65 سنة)

الكرادة، بغداد، العراق

الجنسية

العراق عراقي

الديانة

مسلم

محمد توفيق حسين علاوي أمين الربيعي، سياسي عراقي و رئيس مجلس الوزراء العراقي، انتخب عضواً لمجلس النواب بعد عام 2003 لدورتين وكان وزيراً للاتصالات لدورتين في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقد انهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد والتحق بعدها بجامعة بغداد كلية الهندسة المعمارية وفي السنة النهائية اضطر أن يترك الجامعة ويترك العراق إلى لبنان بعد موجة الاعتقالات في بداية عام 1977 على إثر أحداث الأربعين، التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت ونال شهادة البكلوريوس في هندسة العمارة عام 1980.

حيث شارك في تأسيس معمل توفيق علاوي لإنتاج الأسلاك والكابلات الكهربائية في أبوغريب في العراق فضلاً عن صناعات الموزايك وال PVC والبلاستيك في العراق قبل أن يتم مصادرة جميع أمواله وأموال عائلته من قِبَل نظام صدام حسين. أسّس شركة (First Call) لصناعة الأقراص المُدمجة في بريطانيا. عمل في مجال التصميم المعماري والمقاولات والتجارة في بريطانيا ولبنان.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة العراقية،

حيث نقلت وكالة رويترز عن التلفزيون العراقي إن الرئيس العراقي برهم صالح كلّف اليوم محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء. ويتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر. فيما ذكر مراسل "العربي الجديد"، أنّ علاوي ذكر في كلمة مسجّلة له أنّ الرئيس العراق كلّفه بتشكيل الحكومة.
وبرز اسم علاوي كمرشح لرئاسة الوزراء بعد رفع صورته مع عدد شخصيات سياسية أخرى من قبل بعض الناشطين في ساحات التظاهر، بعد ذلك تبنى نحو 170 عضوا في مجلس النواب ترشيحه لرئاسة الوزراء للمرحلة الانتقالية في حملة قادها النائب محمد الخالدي الذي أوصل تواقيع النواب لرئيس الجمهورية، برهم صالح، الذي اقتنع به كأحد الخيارات المطروحة.
ولد محمد توفيق علاوي في بغداد عام 1954 التي أنهي دراسته الابتدائية والثانوية فيها ليلتحق بعدها بكلية الهندسة المعمارية في جامعة بغداد، إلا انه لم يكمل دراسته فيها بسبب عمله السياسي المعارض لنظام الحكم حينها فغادر إلى بيروت عام 1977 ليحصل على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية عام 1980.
مرحبًا رمز الثقافة بك إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل مايو 14 بواسطة محمد عبدالغفار مشالى ويكيبيديا
...