بواسطة

ما سمات شعر محمود سامي البارودي؟ 

سمات شعر محمود سامي البارودي.

مرحبا بكم زوارنا الكرام على الفجر للحلول يسرنا ان نقد لكم معلومات عن حل سؤال" ما سمات شعر محمود سامي البارودي"

سمات شعر محمود سامي البارودي

الحل هو :

ابرز سمات شعره:

تهيأت للبارودي ، من واقع حياته العامة والخاصة ، ظروف وأسباب ساهمت في علو كعبه في مضمار الشعر ، نذكر منه

1- الوضع الاجتماعي : الذي أمده بالمنصب والجاه ، ووفر له أسباب الحياة الرغيدة ، وكان مصدراً لفخره بنفسه ، واعتزازه بمكانته وبأسرته . 

2- المشاركة في المعارك الحربية : فهي التي هيأت له التجربة الشعرية الثرة بخوض غمارها ، وما أصابه حيالها من توتر وانفعال عنيف ومشاعر مضطربة في احوالها المختلفة ، وهي التي أمدت شعره بطابع الرجولة والفروسية ، وهي سر تدفقه حماسة واعتداداً . 

3- النفي : هيأ له الاحتكاك ببيئة جديدة ، وصفها في شعره ، وهيأ له ما عاناه من أذىً وما تكبده من فراق الأحبة ، تجربة شعرية قاسية لوَّن شعره بالأسى والشجن وفاضت نفسه إزاءها بعمق العاطفة وصدق المشاعر . 

4- المشاركة في الحياة السياسية : هيَّأت له تجارب حية من واقع الحياة العملية ، وأمدته قدرة على الوصف الدقيق ، وتقدير الأشياء . وكانت سبباً من أسباب شعره السياسي ، ولجوئه إلى الشعر الهجائي . 

5- الرجوع إلى التراث العربي ، والعكوف على دراسته : هيأ له محاكاة القدماء وتقليدهم ، وأن يصوغ الشعر على طرائقهم ، وينسجه على غرارهم ، ومجاراتهم أو بذِّهم في ديباجته التعبيرية وأغراضه المعنوية ، ومنحه قوة النسج وجزالة اللفظ ، وغذت ملكته الشعرية ، فتدفق يعبر ـ داخل الإطار الشعري القديم وفي أسلوبه وصياغته ـ تجاربه الشعرية ، ومواقفه الانفعالية ، بطلاقة وصدق . 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا رمز الثقافة بك إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل مايو 9، 2020 بواسطة ويكيبيديا ريم سامي
...