بواسطة

خصائص الحياة الإجتماعية في البيئة الصحراوية؟ 

مرحبا بكم زوارنا الكرام على الفجر للحلول يسرنا ان نقد لكم معلومات عن حل سؤال : 

خصائص الحياة الإجتماعية في البيئة الصحراوية 

الحل هو :

خصائص البيئة الصحراويّة تتميّز البيئة الصحراوية بعدة خصائص تميّزها عن باقي البيئات، 

من أهمّها ما يلي:

 قاحلةً: يكاد أن يكون الغطاء النباتي فيها معدوماً، باستثناء بعض النباتات الصحراوية القليلة مثل النباتات التي تنتمي لعائلة الصباريات، والشيح، والقيصوم، وبعض النباتات الحوليّة الصحراوية.

 كميات الأمطار قليلة جداً، لكن في بعض الأحيان تسقط كمّيات كبيرة من الأمطار في وقتٍ قصيرٍ، ممّا يؤدي لحدوث فيضانات. 

يتعرّض سطحها لعمليات التعرية، وتكسّر الصخور إلى قطعٍ صغيرةٍ بشكلٍ كبير. درجات الحرارة فيها مرتفعة خلال ساعات النهار، وباردة أو شديدة البرودة ليلاً، حيث يكون التفاوت في درجات الحرارة بين النهار والليل كبير جداً. 

تربتها رمليّة جداً، ومنفذة للماء، بحيث إنّها لا تستطيع الاحتفاظ بالماء لمدّةٍ طويلةٍ. 

مناخها جافّ جداً، وتحدث فيها العواصف الرمليّة التي تثيرها الرياح القويّة. تتكوّن فيها الكثبان الرملية، التي تكون على شكل تجمّعات كبيرة من الرمال الناعمة جداً، وتتجمّع نتيجة نقل كميات كبيرة من الرمال بواسطة الرياح الصحراوية والعواصف الرملية القويّة.

 تحتوي بعض البيئات الصحراوية على ينابيع مياه جوفيّة وواحات.

 النباتات التي تعيش فيها تتحمّل العطش الشديد وارتفاع درجات حرارة الجو، مثل النباتات ذات الأوراق الشوكية، وتتميّز النباتات التي تعيش في البيئة الصحراوية أنّ جذورها عميقة جداً، كي تتمكّن من الحصول على الماء، ومعدل عملية البناء الضوئيّ لها منخفض جداً، وتستطيع تخزين المياه، كما أنّ دورة حياتها قصيرة جداً، إذ تنمو وتزهر وتموت خلال أسابيع قليلة.

 من أشهر الحيوانات التي تعيش في الصحراء حيوان الجمل، الذي يتكيّف مع البيئة الصحراوية بشكلٍ جيد، وكذلك حيوان الضبّ، وبعض أنواع السباع مثل الذئاب الصحراوية والطيور.

مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...